استخدامات أشهر أنواع الأجبان وكيفية ايجادها في السعودية

استخدامات أشهر أنواع الأجبان وكيفية ايجادها في السعودية

تجاوزت مبيعات الأجبان في أسواق المملكة الـ6 مليارات ريال كأعلى مبيعات في منطقة الشرق الأوسط العام الماضي، فيما بلغ معدل استهلاك الفرد 11 كجم وسط توقعات بنمو السوق بنحو 1.9%. شهدت أسواق في عام 2020 عرض 409 آلاف طن من الأجبان 58%، منها أنتجت محليا وبمجموع 237 ألف طن و42%، منها تم استيرادها من الخارج بمعدل 172 ألف طن لتغطي حجم استهلاك الجبن بالمملكة، والذي بلغ 377 ألف طن كأعلى حجم استهلاك للجبن في الشرق الأوسط. وذكر تقرير لموقع indexbox المختص بأبحاث السوق والذي رصد سوق الجبن وخثارة الجبن بالشرق الأوسط خلال العام 2018-2019، بأن مبيعات الجبن بالمملكة حققت أعلى قيمة مبيعات بالشرق الأوسط بحوالي 1.6 مليار دولار 6 مليارات ريال ,توقع التقرير أن يواصل سوق الأجبان بالشرق الأوسط نموه حتى 2030 بنسبة نمو سنوية تصل إلى 1.9% ليصل حجم السوق حتى 2030 حوالي 1.8 مليون طن، حيث ارتفع الطلب على الأجبان وخثارة اللبن في الشرق الأوسط ويتوقع لهذا النمو أن يستمر، حيث سجل إنتاج الأجبان خلال فترة رصد التقرير 4.1% وبلغ 1.1 مليون طن وارتفع حجم الإنتاج بين 2013 وحتى 2018 بنسبة 2.5%.  وجاءت المملكة ضمن الدول الأعلى في إنتاج الجبن بإنتاج 237 ألف طن، وسبقتها في الإنتاج كل من تركيا التي تنتج 244 ألف طن، وإيران والتي تنتج 238 ألفا، كما حققت المملكة بين عامي 2013-2018 أعلى معدل نمو ملحوظ من حيث إنتاج الجبن من بين الدول المنتجة الرئيسية في حين شهد إنتاج الجبن في الدول الأخرى معدلات نمو أقل.

ويتواجد على أرزاق بلس منتجات متنوعة من أكبر متاجر الجبن في السعودية، ومنهم متجر السنبلة، برايد، وأنكور من منتجات جبنة الفيتا، الموزاريلا المبشورة، وجبنة التشيدر الجبنة الصفراء، وهم الأكثر استخداماً وطلباً لصناعة أشهى الأطباق في المطاعم. لذا من المهم أن تطلع على أهم أنواع الجبن الملائم لضيافة مطعمك، وكيف تقوم بإختيار الأنسب لتحضير أطباقك على حسب أصنافها والمذاقات التي تودّ تقديمهاالجبن في حد ذاته عالم واسع من التنوع والمذاقات والمكونات المختلفة ذات الانتماءات المتعددة، وحتى أساليب الطهي والتصنيع المختلفة، فإذا كنت تفكر أي الأنواع هي المناسبة لمطعمك، و تقديماتك لأنواع الأطعمة المختلفة التي تود أن تدرجها على قائمتك، فمن المهم أن تدرك تماماً أنواع الأجبان وما هي الأطباق المناسب إضافتها لها، إليك ما تحتاج إلى معرفته:



يتم تصنيف الأجبان إلى ثماني عائلات رئيسية، حسب الملمس، النكهة،  العمر، منطقة الصنع ومن أي بلد، طريقة التحضير، نوع الحليب، واللون. والتي تتواجد تحت كل منها عدة أنواع وأصناف تجدها في البقالات والسوبر ماركتات


 

 

  1. موزاريلا
الموزاريلا تصنع من حليب الجاموس أو الأبقار وتعود أصولها لإيطاليا

تعود أصول الموزاريلا إلى إيطاليا. في وقت سابق ، تم تصنيعه باستخدام حليب الجاموس المربى في إيطاليا وبلغاريا. ومع ذلك ، فإن معظم أجبان الموزاريلا المتوفرة اليوم مصنوعة من حليب البقر. تعود أصول الموزاريلا إلى إيطاليا. في وقت سابق ، تم تصنيعه باستخدام حليب الجاموس المربى في إيطاليا وبلغاريا. ومع ذلك ، فإن معظم أجبان الموزاريلا المتوفرة اليوم مصنوعة من حليب البقر. من المفترض أن تستهلك جبنة الموزاريلا شبه اللينة طازجة ، في غضون ساعات قليلة من تحضيرها من حليب البقر أو الجاموس المائي المبستر أو غير المبستر. إلا أن أرزاق بلس توفر لك جبنة الموزاريلا الجاهزة، بنفس جودة الأطعمة وبقاء يدوم أطول من أنواع فاخرة تجدها في قسم الأجبان على أرزاق بلس

 

  1. شيدر

 

Homemade Cheddar Cheese Recipe | How to Make Cheddar Cheese
جبن الشيدر الإنجليزي الأصل العالمي الصنع حالياً، يدخل في صناعة الكثير من الأطباق، يصنع من حليب البقر المبستر

جبنة الشيدر هي جبنة صلبة / صلبة مصنوعة من حليب البقر المبستر. قديما ، تم إنتاجه في إنجلترا فقط ؛ على الرغم من تصنيعها واستهلاكها في جميع أنحاء العالم اليوم.

لها ملمس ناعم من الخارج ولكنه متفتت من الداخل ، ويصبح مذاقها أكثر حدّية مع التقدم في العمر ،  يصبح نسيجها أكثر توحداً. يتوفر عادة على شكل أسطوانة ويتراوح لونه من الأبيض إلى الأصفر المائل للبرتقالي. إيمنتال

يتم إنتاج Emmental في المناطق الوسطى من سويسرا من حليب البقر غير المبستر. وهي صلبة الملمس وقشرتها الرقيقة ملفوفة بالورق ، وعليه اسم الشركة المصنعة.

عادة ما يتم تقديم إمينتال  مع الفواكه ، وذلك بفضل رائحته الحلوة ونكهة الفاكهة في مذاقه، كما يتميز بحموضته بالمقارنة مع غيره من أنواع الأجبان الأخرى ، ويحتوي على ثقوب غاز كبيرة في هذا الجبن. إن تكوين مثل هذه الثقوب أثناء عملية التخمير يجعلها واحدة من أصعب أنواع الجبن في الصناعة

3. هودا أو (جودا)



جودا الجبن الهولندي الأشهر في العالم، نسبة لمدينة جودة، مصنوعة من حليب البقر، تختلف جودتها حسب أٌقدميتها

يُعرف هذا الجبن الهولندي باسم "How-da" ، وهو أحد أشهر أنواع الجبن في العالم. سميت على اسم مدينة جودة في هولندا. وهي جبنة غنية ولذيذة وشبه صلبة مصنوعة من حليب البقر ، ولكن بعض أنواع الحرفيين تستخدم حليب الأغنام أو الماعز لتصنيع الجبن لتعيش لفترة طويلة.

يتم تصنيف أصناف Gouda المختلفة على أساس عمرها،  وفي كل عمر لها مسمى معين فعلى سبيل المثال هناك  Overjarig المتقدمة في العمر وذات النكهة الكاملة. ومن بين الاثنين يوجد جونغ Jong و Jong belegen جونغ بيلغين و Belegen بيلغين و Extra belegen  وبيلغين اكسترا، وأود أعود  Boerenkaas وبورين كأس، والمصنوعة من حليب غير مبستر من حليب البقر في مراعي هولندا.

وأيضاً يتم تقديم هذه الأجبان بجانب الفواكه والمشروبات ، بحيث يتم تقطيعه إلى شرائح أو مكعبات أو مذابة ، ويمكن استخدامه كجبن للمائدة أو جبن حلوى.

البارميجيانو تختلف عن الجبن البارميزان بأنها أكثر قرمشة، وتتميز عملية إنتاجها في ما لا يقل عن 12 شهراً

4. بارميجيانو - ريجيانو

غالبًا ما يتم الخلط بين هذا الجبن الإيطالي وجبن "البارميزان". ومع ذلك ، فإن جبنة بارميجيانو الأصلية - ريجيانو هي جبنة محمية لا يمكن إنتاجها إلا في إميليا رومانيا لومبارديا في إيطاليا.

إنها جبنة صلبة وجافة ومقرمشة، تتم عملية إنتاجها في ما لا يقل عن 12 شهرًا و 36 شهرًا كحد أقصى. المميز فيها هو مذاقها القرب من نكهة الكراميل والقرمشة التي تمنحها مع كل قضمة.

يتم إضافتها إلى السلطات الإيطالية والباستا والشوربات.

5. الفيتا

جبنة الفيتا، الجبن اليونانية الأكثر استخداماً في السلطات اليونانية، الساندويشات

هي أكثر أنواع الجبن اليونانية استخدامًا. وهي يونانية ومحمية لليونان بموجب تشريعات الإتحاد الأوروبية، لذا لا  يمكن صناعتها في أي مكان آخر وإطلاق أي اسم عليها إلأ فيتا أما الدول التي تقوم بتصنيعها فهي مقدونيا،  ثيساليا، تراقيا، البر الرئيسي لليونان ، ليسفوس البيلوبونيز 

تتكون الفيتا من حليب مبستر أو غير مبستر للماعز والأغنام التي ترعى في المناطق اليونانية المذكورة أعلاه. ويختلف ملمسها وصلابتها من منطقة إلى أخرى. كما يمكن أن تختلف أيضًا حسب عمر تصنيعها.

للفيتا نكهة مالحة منعشة يمكن تقليلها بغسلها تحت الماء. يمكن استخدامها في العديد من الأطباق اليونانية مثل السلطة اليونانية وسبانك وبيتا. يمكن استخدامها أيضًا في البيتزا والفطائر. ويكون لها مذاق فريد عند مع زيت الزيتون والفلفل المحمص والمكسرات. 

 

5. بري

Baked Brie | RecipeTin Eats
بري تعرف بملكة الأجبان، لأنها كانت تقدم لتكريم الملوك سابقاً، تدخل في تحضير الحلويات الفرنسية

بري هو أشهر أنواع الجبن الفرنسي. ويطلق عليها "ملكة الأجبان" حيث كانت تقدم في الماضي كتكريم للملوك الفرنسيين، لها ملمس ناعم ويستمد اسمها من المنطقة الفرنسية بري  Brie  حيث تكمن أصوله.

إنه مصنوع من حليب البقر غير المبستر وهو شاحب اللون مع وجود أثر رمادي تحت القشرة. يمكن أن يختلف مذاقها حسب المكونات المضافة أثناء عملية الإنتاج. هو جبن يستخدم في صنع الحلوى ويكون مذاقه أفضل عند تقديمه ضمن درجة حرارة المكان.

6. جبن البارميزان

Parmesan Cheese: Nutrition Info and Health Benefits – Cleveland Clinic
جبن البارميزان الإيطالي الشهير، إضافة مميزة للسلطة، الشوربات، وأيضاً لتزيين العديد من الأطعمة أشهرها البيتزا

أحد أكثر أنواع الجبن الأكثر شيوعًا التي يتم تناولها في جميع أنحاء العالم. لها قوام صلب متفتت ونكهة الفواكه والجوز. تم استلهام صنعه من جبن بارميجيانو ريجيانو من بارما إيطاليا.

مصنوع من حليب البقر غير المبستر ولونه أصفر باهت. في حين أنه يمكن تناوله بمفرده ، فإنه يستخدم أيضًا لتزيين الحساء، الريزوتو،  البيتزا، الباستا، والوجبات الخفيفة الأخرى.

  1. ماسكاربوني
How to Make Mascarpone: Homemade Mascarpone Recipe - 2021 - MasterClass
جبن الماسكاربوني مصنوع من حليب البقر المبستر، ويدخل في صناعة العديد من الحلويات وتحديداً التيراميسو والتشيز كيك

جبن إيطالي مصنوع من حليب البقر المبستر. يستخدم في الأطباق الحلوة والمالحة ، ويتم تصنيعه عن طريق تخثر كريمة الحليب بحمض الستريك . يترك هذا الإجراء وراءه جبنًا كريميًا غنيًا بالزبد ، والذي يشكل أساس الأطباق الإيطالية الشهية مثل التيراميسو والعديد من كعكات الجبن مثل التشيز كيك

كما يستخدم المسكربون لتحسين طعم الطبق دون الإخلال بالنكهة الأصلية. كما أنها تستخدم لتكثيف البودينغ والحلويات الكريمية ، ويمكن تقديمها كما هي مع الفواكه.

  1. غرويير Gruyere
جبن الغرويير السويسري، يستخدم في السلطات، الباستا، الشوربات ويقدم مع الخبز

سمي هذا الجبن شبه الطري المصنوع من حليب البقر على اسم قرية سويسرية. لها قوام صلب مع ثقوب أعلاه وقشرة بنية،  

لها نكهة الفواكه مع قليل من المذاق الترابي والجوزي، غالباً ما تستخدم في السلطات، الباستا، الشوربات، وتقدم مع الخبز.

  1. الحلوم/ الحلومي

الحلوم هو جبن قبرصي مصنوع تقليديًا من حليب الماعز والأغنام ، أو مزيج من الاثنين. يستخدم حليب البقر في بعض الأحيان. يتم تقديرها كجبن شواء لأنها تحافظ على شكلها عند تسخينها وشويها جيدًا، شهية في الساندويشات، أو مع الفواكه، أو أطباق البطيخ، كما هي ملائمة مع السلطات


أشهر الأطعمة العالمية التي تعتمد على الجبن في طهيها


أما أشهر الأطعمة العالمية التي تعتمد على الجبن في قوامها ومكوناتها، وبإمكانك تقديمها في مطعمك فهي:

البيتزا: وأفضل أنواع الأجبان التي تستخدم لإعدادها هي الموزاريلا

اللازانيا: الطبق الإيطالي الشهير المكون من طبقات المكرونة مع صوص الطماطم وتصنع فخامته اللازانيا

التشيز كيك: طبق  حلوى شهير، يعتمد بالأساس على الجبنة الكريمية وجبن الماسكربوني

كاثي رول: هو طعام شائع هندي شهير يتكون من خبز مسطح محشو باللحوم والخضروات أو كليهما، مع الجبن الهندي

أليفروبيتا:  فطيرة البيتزا المقرمشة هي من اختصاص إبيروس. وهي واحدة من أبسط الفطائر اليونانية وتتكون من خليط رقيق مغطى بجبنة الفيتا . تقليديا ، لا يتم تخميرها أبدا ، وعادة ما يتم تحضير العجين دقيق القمح والحليب أو اللبن والبيض.

رولات أو لفائف الجبن: هي وجبة خفيفة شهيرة في نيوزيلندا تتكون من قطع ملفوفة من الخبز الأبيض غير المقشر محشو بالجبن والبصل.

فطيرة الجبن والبصل:  طبق طعام إنجليزي منتشر في أنحاء العال

السيرنكي Syr Niki: حلوى روسية شهيرة تتكون من فطائر الجبن المقلي التي تزين عادة بالعسل أو مربى الفاكهة أو القشدة الحامضة وهي حلوى روسية شهيرة وتعتمد عادة على الجبن القريش

الكمأة أو الـ Truffade وهي عبارة عن فطيرة سميكة من البطاطس والجبن 

الجبن المقلي: وهي مقبلات شائعة جداً في الشرق الأوسط، وينتمي  إلى التشيك باسم Smazak حيث يتم تغميس الجبن بالقرشلة أو فتات الخبز أو الدقيق ثم البيض مع قليه

كاسيبازلى طبق نمساوي شهير، عبارة عن  المكرونة و مغطى بكراميلا البصل والجبن السويسرى لعمل كاسارولا كريمية.

راتشيليتى كرة من الجبن المذاب الذي يصب ببطء على اللحم المشوى،  أو الخضروات أو البطاطس.

الحلومي وهو طبق قبرصي، يتم شي الجبن الحلوم على الصاج مع قليل من الزيت  اويكون بين متماسك وصلب  ويضاف إلى قوائم المقبلات والأطعمة الصحية

البانزيوتي الإيطالي مشابه للكالزونى، عبارة عن عجينة محشوة بجبن الموتزاريلا وصوص الطماطم. يطبخ فى الفرن بينما البانزيروتى يقلى.