أشهر الأطباق في المملكة العربية السعودية، وكيف تقدمها في مطعمك؟

March 12, 2022

 

 

المملكة العربية السعودية هي واحد من أكبر البلاد العربية، وأكثرها ثروة بالتاريخ والتراث، وموطناً لأروع الأطباق في العالم والأكثر رواجاً، وتعد ثقافة الطعام في السعودية رمزاً للضيافة، وتلعب دوراً كبيراً في الثقافة السعودية التقليدية، حيث تبعث الكرم والدفء والشعور بالمشاركة.

 

ومع الانفتاح في السعودية والنشاط السياحي، أصبحت المطاعم السعودية الشعبية والتقليدية أكثر رواجاً وطلباً من قبل السائحين، فإذا كنت تمتلك مطعماً شعبياً، أو تسعى لإنشاء واحد، فعليك أن تتعرف عن أبرز 20 طبق سعودي يطلبه السائحون

وتعتمد مكونات المأكولات السعودية على عدة عناصر أساسية، هي الأرز، الطحين، التوابل، الدجاج، لحم الضأن، اللبن، البطاطس، الخبز، التمر.  وهي من أشهى الأطباق، وجميع مكوناتها بالجملة والتجزئة تجدها على تطبيق أرزاق بلس، بأسعار تلائم ميزانية أصحاب المطاعم، وسرعة توريد متخصص تصلك في 24 ساعة، مع سلسلة امدادات مستقرة وثابتة يقدمها أبرز الموردين السعوديين.

 

 

 

1.      الكبسة


الكبسة أشهر طبق في المملكة العربية السعودية بل يكاد يكون الطبق الوطني للبلاد. وهو عبارة عن طبق أرز منكه، يقدم مع الدجاج المشوي أو اللحم، ويقدم في أطباق مشتركة كبيرة، واليوم أصبحت المطاعم تقدمه في وجبات مفردة.  

 

يُطهى أرز هذا الطبق بنفس الماء المستخدم في طهي الدجاج ويُنكه بمزيج من التوابل مثل الكزبرة المطحونة والكمون المطحون ومسحوق الفلفل الأسود ومسحوق الفلفل الأحمر والقرنفل المطحون والهيل المطحون. تمامًا مثل روز البخاري ، غالبًا ما يتم تقديمه مع سلطة الحارة (صلصة الطماطم الحارة) ويعلوها البصل المقلي والزبيب ، وفي كثير من الأحيان الصنوبر.

2.      الأرز البخاري:

ويشتهر أيضاً باسم الفهم، وهو طبق من الأرز المنكه،  والذي يقدم عادةً مع الدجاج المشوي. يتميز الطبق بإحتوائه على مجموعة متنوعة من البهارات مثل القرفة والكمون والهيل واليانسون ، مع تزيينه بالزبيب والبصل المحمص والبعض قد يضيف الصنوبر واللوز كزينة له ، وتقدم معه صلصة الطماطم الحارة كطبق جانبي والتي تعرف باسم  ( السلاطة الحارة).

 

3.      المطبق:

من أشهى الأطباق الجانبية التي تقدم في السعودية، يتكون من طبقة رقيقة من الخبز المحشو باللحم المفروم والبيض والكراث والبصل الأخضر. تُترجم كلمة مطبق تقريبًا على أنها مطوية. مقرمش من الخارج ومحشو بسخاء من الداخل ، عادة ما يكون هذا الطبق مقليًا قليلًا ، بينما في بعض المناطق السعودية يقومون بخبزه في الأفران

 

4.       الهريس

الهريس من أقدم الأطباق في المملكة العربية السعودية ويعتبر من الأطباق الرئيسية التي تقدم في شهر رمضان المبارك. تعتمد التوابل المستخدمة في طهي الهريس  تعتمد بشكل كبير على المنطقة سواء المنطقة الشرقية، الجنوب، الوسط أو الشمال أو الغربية، إلا أن البهارات الشائعة بين الجميع هي الهيل والكمون والقرفة.

 

تشمل المكونات الأساسية لهذا الطبق القمح المطحون الخشن واللحوم والزيت / الزبدة ، والتي يتم خلطها جميعًا جيدًا لتشكيل نوع من الخليط المتجانس الذي يشبه دقيق الشوفان إلى حد ما. غالبًا ما يتم تقديم الطبق مع البصل المقلي والثوم.

 

5.      الفلافل (الطعمية في جدة ومكة):

الفلافل وجبة منتشرة في جميع أنحاء العالم العربي، وتصنعها كل منطقة بطريقة مختلفة ، هي عبارة عن فطيرة نباتية مصنوعة إما من الحمص أو الفول ، في بعض الحالات كليهما ، وربما تكون واحدة من أشهر الوجبات الخفيفة المتوفرة في المملكة العربية السعودية

يمكنك تقدم الفلالفل إما بمفردها أو في الساندويشات (الخبز العربي). يتكون الساندويتش بشكل عام من الخضار مثل الباذنجان والمخللات والطماطم ويمكن أن يشمل أحيانًا شرائح بيض مسلوق.

 

عادة ما تقدم حسب ما هو شائع في المطاعم ومعها صوص الثوم، أو الطحينة السميكة.

6.      الفول والتميس  

 

يتم طهي الفول هنا مع فصوص من الثوم والبصل والطماطم والتوابل ثم يتم تقديمها مع خبز التميس (سميك ومسطح ويحتوي على ثقوب في الأعلى)  والذي يتم خبزه مع زيت الزيتون والأعشاب الطازجة، ويعرف أيضاً باسم القلابة

 

7.      المندي

المندي هو أحد وجبات التراث اليمني والتي تحظى بشعبية هائلة في السعودية، وهو عبارة عن أرزق مطبوخ بمرق اللحم، يطهى في حفرة تحت الأرض ثم يدخن بالفحم،  مع  مزيج من البهارات ، أهمها الكركم ، ومنه يحصل على لونه الأصفر المميز. يقدم المندي تقليديًا على طبق دائري كبير، مع حشوة وزينة شهية من البصل المقلي والزبيب.

8.      السليق

السليق هو طبق أرز تقليدي،  لكن له قوام كريمي يشبه العصيدة، يتم طهيه مع مرق الدجاج أو اللحم حتى يذوب ويتجانس. سهل التحضير ويضاف إليه مجموعة من المكونات بالإضافة إلى الأرز ، الدجاج المشوي، اللحم البقري، مع  حليب،  زيت زيتون، زبدة أو سمن ، ومزيج من البهارات. يتم تقديمه في أطباق دائرية كبيرة تسمى تباسي.

9.      الثريد

لحم ضأن وخضار شهي يقدم مع خبز الرقاق. يحظى هذا الطبق بشعبية كبيرة خلال شهر رمضان المبارك ويقال أنه أحد الأطباق المفضلة لدى النبي محمد (صلى الله عليه وسلم). يُطهى لحم التريد بمجموعة متنوعة من البهارات والخضروات ، عادةً البطاطس والبصل والجزر ، ثم يُرتب على خبز رقيق مقرمش ويُقدم.

10.   القرصان

القرسان من الأطباق الرئيسية الشعبية في منطقة نجد (الرياض). يصنع من خبز القمح، . ويتم تشريبه بصلصة اللحم  ومن ثم تضاف إليه اللحوم والدجاج والخضروات.

11.   السمبوسه

من الأطباق التي لا غنى عنها في المطاعم السعودية الشعبية والتقليدية،  تقدم كوجبة جانبيه وتحديداً في رمضان، عبارة عن مثلثات وإذا كانت تقدم كحلى يتم لفها بشكل أسطواني، مع حشوات الجبن، اللحم والبصل، الخضروات، البطاطس، بالإضافة إلى الفواكه، والمكسرات.

12.   الحنيني

الحنيني هي حلوى لذيذة مصنوعة من مزيج من التمر المطحون والخبز المفتت. يتم تقديمه بشكل روتيني مع الكريمة والمحلاة بالعسل والحليب المكثف ورذاذ اللوز. يمكن أن تمتع به زبائنك كحلو يقدم بعد الإفطار في رمضان أو بعد العشاء.

 

13.   الكليجا

عبارة عن البسكويت بنكهة الهيل وماء الورد ، وأحياناً يقدم مع جوز الهند ، مشهور بشكل خاص في المناطق الشمالية الشهيرة من المملكة العربية السعودية، كالقصيم وحائل.

من الرائع أن تقدمها إلى جانب القهوة السعودية الشهية في مطعمك، أو بعد الوجبات الرئيسية

 

14.   الجلامة

الجلامة تصنع من مرق الخروف،  مع قطع من لحم الضأن الصغير المطبوخ بالدهون والبصل ومزيج من التوابل العربية مثل الهيل والقرفة والكزبرة والفلفل الأسود.

عادة ما يكون الطبق مصحوبًا بالأرز أو الخبز المسطح ، يتم تقديمه في المطاعم الشعبية السعودية خاصة في فترة الأعياد.

 

15.   الحنيذ

الحنيذ هو من اشهر الاكلات السعودية والتي انتشرت علي نطاق الخليج العربي و لها بعض الطقوس الخاصة في تحضيرها, تشتهر بها محافظة عسير بالمملكة العربية السعودية , وهي يتم طهي لهم الماعز في حفرة مغطاه بالتراب علي نار ملتهبه شديده.

 

 

 

16.   الكنعد

هو نوع من انواع السمك يقرب لسمكة التونة و يطهي بطريقة سهله, يقطع الي شرائح ثم يقلي بالزيت ويقدم مع السلطه و الارز.

 

 

 

17.   الأرز الحساوي

هو أرز مزروع في مدينة الإحساء لهذا السبب سميت الاكله بهذا الاسم و يطبخ مع التوابل و البهارات و المكسرا و يكون لونه بني

 

18.   المطازيز

هي أكلة شعبية شهيرة جداً، مكونة من عجينة مخبوزة مطهوة مع اللحم والخضار وعادة تقدم في فصل الشتاء.

 

19.   الجريش

هي أكلة شعبية سعودية تشتهر بها منطقة الوسط ونجد، مكونة من القمح المجروش ولذلك تسمى بالجريش، وتطهى مع اللبن والدجاج أو اللحم وتقدم مع كشنة البصل المقلي.

 

20.   عيش باللحم

هي من الأكلات المصنوعة من عجينة الدقيق البر مع إضافة حبة البركة وبعض البهارات الخاصة بالمنطقة ومحشوة باللحم المفروم المتبل ومشوية بالفرن.

 

 

21.   الحنيذ

هو طبق مكون من ضلع لحم الخروف المتبل والمطهو ببطء ويقدم عادة مع الأرز والدقوس.

22.   عجينة الرقش

عجينة مصنوعة من دقيق البر والملح، تحشى باللحم المفروم مكعبات مع التوابل الخاصة والطماطم وتخبز على الصاج.

 

 

23.   المنتو

 

 

من الأكلات السعودية الحجازية،  عبارة عن  المعجنات المحشية باللحم المفروم والبصل وتطهى على البخار،  وعادة ما تؤكل على أنها غذاء رئيسي في المناطق الشمالية وتقدم في المطاعم حسب التواصي، لذا من الرائع أن تضيفها إلى قائمة مطعمك لتكون أكثر تميزاً

24.   كباب الميرو

 

 

 

 

 

وهي كباب مصنوع من لحم الجمل يضاف إليه توابل خاصة ويقدم مقلي إلى جانب سلطة البيض أو السلطة العربية التقليدية.

 

 

 

.

 

 



عروض المواد الغذائية بتطبيق أرزاق