الباستا أكثر من وجبة لذيذة.. قيمة اقتصادية مهمة تحقق الأرباح للمطاعم

الباستا أكثر من وجبة لذيذة.. قيمة اقتصادية مهمة تحقق الأرباح للمطاعم

هل تعلم أن قيمة إنتاج المعكرونة في العالم تجاوزت الـ 20 مليارًا ، ويأتي ربع إنتاجها تقريبًا من إيطاليا ، وهي الدولة الرائدة في إنتاج هذه الوجبة العالمية، بل وابتكارها في العالم. فذكر تقرير لجمعية المزارعين الإيطاليين ، كولديريتي ، بمناسبة اليوم العالمي للمعكرونة 2021، إن إيطاليا تقوم بإنتاج حوالي  ي 3.9 مليون طن من المعكرونة ، مع سلسلة إمداد تضم 120 شركة ، وأكثر من 10 آلاف موظف ، وما يقرب من 200 ألف مزرعة ملتزمة بتوفير القمح الصلب عالي الجودة  والذي تصنع منه المعكرونة.

المعكرونة هذه الوجبة السهلة والشهية ومنخفضة التكلفة، شكلت أحد دعائم الاقتصاد الإيطالي منذ عام 1861، حيث تحول العديد من منتجي المعكرونة الصغار العاملين في السوق المحلية إلى نظام المصنع ووسعوا التصدير من إيطاليا إلى الأسواق الخارجية .

لكنه وبعد الحرب العالمية الثانية ، حدث توسع في إنتاج المعكرونة، وقامت العديد من شركات الإنتاج في إدراجها ضمن منتجاتها بعيداً عن أي اختلافات ثقافية أو سياسية،  خلال أواخر القرن العشرين وأوائل القرن الحادي والعشرين، ظهرت الشركات العابرة للقارات وأثبتت جدارتها في تقديم المعكرونة الإيطالية بأفضل جودة وأفضل تكلفة إنتاج وبيع، مثل (دانون ، نستله ، كرافتس وغيرهم).

هذه الشركات أيضاً نجحت في أن تضع أساساً لها وتحقق تبادلاً تجارياً في الشرق الأوسط وتحديداً في المملكة العربية السعودية، والتي ظهرت بها شركات أيضاً لإنتاج المعكرونة، وصلت حتى لتصديرها للخارج حيث، أصبحت المملكة الأولى عربياً في تصدير هذا المنتج، وفي المرتبة  15 على مستوى العالم

لا سيما وأن المعكرونة ليست مجرد وجبة أجنبية، بل احتلت مكاناً  بــــارزاً فى مجـــــــال الإنتاج الغذائي، فأصبحت بديلاً هاماً للأرز ومصــــدراً مهمــــاً لعنـصــر الكربوهيدرات كمـــادة نشــــــــوية من التكـــوين الغـــذائى للأنســــان ويــزداد الأستهـــلاك السنــوي للمعكرونة بنسبـــة كبيـــرة وكـذا كـميـة الأنتــاج، ممـــا يؤكــد أن تطـــوراً كـبــيراً قــد حــدث فى هذه الصنــاعــة خـــلال الســـنـوات المــــــــاضية ولـم يــقـــــف الحــــــال عـــند هــــــذا الحـــد فــكــل المـــؤشـرات تـؤكـــد أن تطـــــوراً آخـــــر كــبــيراً وخــطــيراً فى هــذه الصنـاعـة يـجــري العمــــل بـه الآن إدخـــال أحــــــــــدث النــظـــم التــكــنولـوجـــية فى هــذا المجـال و التي تعمل بها المصانع السعودية وكما يزيد الطلب على المعكرونة للمنازل، فهناك طلب ضخم عليها في المطاعم من قبل الزبائن المحبين للوجبات الجاهزة، السريعة، والسلسة وطيبة المذاق، والتي تتيح الإبتكار في الأطباق.

لا سيما وأن المعكرونة وبالرغم من كونها وجبة سهلة التحضير، إلا أنها تضاف إلى قائمة الوجبات التغذوية الصحية، المفضلة لدى الكثيرين.

كيف تقدمها في مطعمك حسب النوع؟

المعكرونة التي تأتي بعدة أصناف وأنواع، مع قائمة تعد ولا تحصى من الصلصات والخلطات والتشكيلات، حيث إنّ بعضها يحافظ على قوام الصلصات وبعضها سميكًا يناسب وصفاتٍ معينةٍ، ولذلك تجدر الإشارة إلى أهمية معرفة أنواع المعكرونة والأطباق المناسبة لكلّ نوعٍ من أنواعها كأمر يناسب ذوق المستهلك، وتتوفر اليوم أشكالاً مختلفةً من المعكرونة على النحو التالي:

– المعكرونة الحلزونيّة:  ينصح باستخدام المعكرونة الحلزونية في إعداد الصلصات التي تحتوي على الجبنة والكريمة.

– المعكرونة المزخرفة: ويمتاز هذا النوع من أنواع المعكرونة بالشّكل المخروطي وحافّته المتدلية، وهذا يجعلها خيارًا مناسبًا في تحضير أطباق الصلصات الثّقيلة.

– معكرونة الأذن الصّغيرة: وتستخدم في إعداد أطباق اللحم المفروم أو الخضار المفرومة مع الجبنة.

-المعكرونة شبه الشعريّة: وتعد خيارًا جيّدًا لأطباق المعكرونة التي تحتوي على الجبن لأنّها متماسكة.t

– المعكرونة الملفوفة: ويمكن استخدامها في تحضير مختلف الأطباق.

– المعكرونة شبه السباغيتي: ولكنّها معكرونة طويلة ومجوّفة من داخلها، وتعد خيارًا جيّدًا لتحضير الأطباق التي تحتوي على صلصة الطماطم.

– المعكرونة الناعمة والعريضة: وهي على شكل شرائط تمتاز بنسيجها المتماثل، ويتم استخدامها في تحضير أطباق اللازانيا أو عن طريق إضافة صلصات السباغيتي إليها.

– معكرونة الأنابيب الصّغيرة: تشبه في شكلها الأنابيب الصغيرة، ويتم استخدامها عادةً في تحضير الشوربات مع بعض الخضروات.

– المعكرونة الطويلة: تمتاز بشكلها الطويل والمجوّف من داخلها وحوافّها الممتلئة، والتي تعد مثاليّةً في أطباق الجبن والصوص، تشكل إضافة رائعة لقائمة طعامك، وتدر دخلاً رائعاً لا سيما وأن عرفت أن، 29% من الموظفين اليوم يستهلكون طعاماً من خارج المنزل، المعكرونة تشكل الخيار الثاني من بين اختياراتهم، سواء على المستوى الفردي أو على نطاق الأسرة، ففي دراسة أميركية كشفت أن 36% من رواد المطاعم يطلبون الباستا ويفضلونها على أي نوع آخر من الطعام.

جميع أصناف هذه المعكرونات ولخدمة مطعمك، وتنمية الطلب على أصنافكم، تجدونها على أرزاق بلس من خلال تحميل التطبيق