٩ نصائح لاختيار المكان المثالي لمطعمك في المملكة العربية السعودية

٩ نصائح لاختيار المكان المثالي لمطعمك في المملكة العربية السعودية

إن اختيارك للموقع المناسب هو عنصر مهم جداً في نجاح مطعمك، حيث يؤثر بشكل كبير على الحجم الإجمالي للإيرادات وعدد العملاء والأرباح. ولقد أثبتت العديد من الدراسات الحديثة تأثير موقع المطعم على نجاحه.

وفقًا لدراسة أجريت من قبل شركة "Yelp" للمراجعات، إن تغيير موقع المطعم من منطقة لأخرى يمكن أن يؤدي إلى زيادة الإيرادات بنسبة تتراوح بين 20% و50%. كما أظهرت دراسة أخرى أجرتها شركة "Toast" لإدارة النقاط بيع الطعام والمشروبات، أن العوامل المرتبطة بالموقع تشمل حوالي 60% من عوامل نجاح مطعمك.

نقدم في هذا المقال بعض الخطوات التي يُنصح بتخاذها قبل تحديد موقع أحد أفرع مطعمك.

١. الفئة المستهدفة

من الضروري مراعاة المجتمع المحلي عند اختيار موقع مطعم جديد في المملكة العربية السعودية. يمكن أن تساعدك معرفة الديموغرافية المستهدفة وما تقدره  عند اتخاذ قراراتها لاختيار وجباتها من المطاعم في تأكيد على مكان تحديد موقع مطعمك. اختر مكانًا قريبًا من العملاء المحتملين وتأكد من أنه يوفر ميزات تجذبهم ، مثل مواقف سيارات سهلة الدخول، وسهولة الوصول إلى وسائل النقل العام ، وبيئة آمنة.

على سبيل المثال ، يمكن أن يكون اختيار منطقة قريبة من الجامعات أو الكليات أمرًا رائعًا إذا كنت تبحث عن جذب فئة سكانية أصغر سناً.

٢. إمكانية الوصول

لزيادة حركة المرور على الأقدام وجذب العملاء ، يعد اختيار موقع يسهل الوصول إليه أمرًا ضروريًا. ضع في اعتبارك قرب المطعم من المناطق ذات الازدحام الشديد أو طرق النقل العام التي يمكن الوصول إليها مثل الحافلات أو القطارات. بالإضافة إلى ذلك ، تأكد من أن الشارع الذي يوجد فيه مطعمك به أماكن وقوف سيارات كافية للعملاء المحتملين. على سبيل المثال ، يمكن أن يكون تحديد موقع مطعمك عند مدخل أو مخرج مركز تجاري خطوة ممتازة لأنه سيجذب المزيد من العملاء الذين يزورون المنطقة بالفعل.

٣. المنافسة

من الضروري مراعاة المنافسة عند اختيار موقع لمطعمك في المملكة العربية السعودية. قم بتحليل المنطقة التي تود فتح مطعمك بها بحيث تجد المواقع التي يتواجد بها عدد أقل من المنافسين لتجنب تشبع المنطقة واي تأثير سلبي على مطعمك. بالإضافة إلى ذلك ، فإن اختيار منطقة بها العديد من الأنشطة التجارية، مثل متاجر البقالة وصالات الألعاب الرياضية ، يمكن أن يزيد من حركة السير على الأقدام ويخلق تآزرًا بينها وبين مطعمك.

٤. وضوح واجهة المطعم

إذا كنت تفكر في فتح مطعم في المملكة العربية السعودية ، فيجب رؤية واجهة مطعمك من بعيد. تأكد من إمكانية رؤية المبنى أو واجهة المطعم من مسافة جيدة ، وتأكد من أن اللافتات الخاصة بك تبرز حتى يتمكن الناس من رؤيتها بسهولة أثناء سيرهم. ستساعد المنطقة ذات القابلية العالية للمشي العملاء المحتملين في العثور على طريقهم إلى مطعمك بسرعة وبدون عناء.

على سبيل المثال ، يمكن أن يكون اختيار مكان في موقع مركزي بالقرب من المعالم الرئيسية مفيدًا لأنه سيجعل مطعمك أكثر وضوحًا وملاحظة.

٥. معاينة العقار

قبل توقيع أي عقد أو استئجار عقار ، افحص المبنى جيدًا وتأكد من أنه مناسب لطبيعة مطعمك وعملائك المستهدفين. تحقق من عدم وجود أضرار هيكلية ومخاطر السلامة من الحرائق ومشكلات السباكة والمشكلات المحتملة الأخرى. بالإضافة إلى ذلك ، تحقق من قوانين تقسيم المناطق وقيود البناء في المنطقة للتأكد من أنها متوافقة مع عملك.

على سبيل المثال ، يمكن أن يؤدي فحص الممتلكات بحثًا عن أي اخطاء بناء أو أضرار بالمواسير والكهرباء والمياه إلى توفير تكلفة إصلاح باهظة في المستقبل.

٦. التدقيق في عقد الإيجار

عند اختيار الموقع المثالي لمطعمك في المملكة العربية السعودية ، من الضروري مراعاة إيجار المنطقة. تحليل المواقع المحتملة ومقارنة تكاليف الإيجار مع المواقع الأخرى من حولهم. بالإضافة إلى ذلك ، ابحث عن معدلات الجريمة والضرائب وأي التزامات مالية أخرى مرتبطة باستئجار المكان قبل توقيع العقد.

على سبيل المثال ، يمكن أن يساعدك اختيار منطقة ذات إيجار أقل والتزامات مالية أقل على توفير المال على المدى الطويل.

٧. فكر في المستقبل

عند اختيار موقع لمطعمك في المملكة العربية السعودية ، من الضروري التفكير في المستقبل. ابحث في خطط تطوير المنطقة ومشاريع البنية التحتية والنمو السكاني للتأكد من أنك تتخذ قرارًا مناسبا. من خلال توقع التغييرات في السوق المحلي ، يمكنك وضع عملك لتحقيق النجاح على المدى الطويل.

على سبيل المثال ، يمكن أن يساعدك اختيار منطقة بها الكثير من إمكانات النمو على الاستفادة من التطوير المستقبلي. سيسمح هذا لنشاطك التجاري بالتوسع دون نقل مطعمك أو فتح فرع جديد بالمنطقة.

٨. المساحة مهمة

عند اختيار موقع لمطعمك في المملكة العربية السعودية ، ضع في اعتبارك حجم المساحة التي ستحتاجها لخدمة عملائك. تأكد من أن المنطقة كبيرة بما يكفي لاستيعاب المقاعد ومعدات الطهي والتخزين دون الشعور بالاكتظاظ أو الازدحام. بالإضافة إلى ذلك ، ابحث عن الأماكن ذات المساحة الإضافية التي يمكن استخدامها لاستضافة الأحداث أو تقديم خدمات إضافية مثل تقديم الطعام.

على سبيل المثال ، يمكن أن يكون العثور على مكان به منطقة خارجية مفيدًا لأنه سيوفر مساحة أكبر لعملائك للاستمتاع بها.

٩.قيود وقوانين البناء

عند اختيار الموقع المثالي ، ابحث عن أي قيود بناء قد تنطبق على الموقع المحتمل لمطعمك. تحقق من نوع التصاريح التي يجب أن تحصل عليها ، وتأكد من أن البلدية المحلية تسمح للمطاعم بالعمل في المنطقة. اطرح أي أسئلة أو مخاوف للتأكد من أن المكان يناسب عملك.

تذكر أن تبحث قبل اختيار المكان المثالي لمطعمك. قم بتحليل المنطقة والنظر في جميع الجوانب ، بما في ذلك المنافسة المحلية وتكاليف الإيجار ، للتأكد من أنها تناسب احتياجات عملك وميزانيتك. بالإضافة إلى ذلك ، فكر في خطط التطوير المستقبلية وقيود البناء عند اتخاذ القرار. من خلال التخطيط السليم ، يمكنك تأمين المكان المثالي وضمان نجاح مطعمك.

Cash Visa Mastercard Apple Pay