١٠ أسئلة يجب اجابتها لإختيار برنامج ادارة مناسب لمطعمك

١٠ أسئلة يجب اجابتها لإختيار برنامج ادارة مناسب لمطعمك

مع توافر الكثير من الخيارات لبرامج ادارة المطاعم والمقاهي في المملكة، يصعب على اي صاحب مطعم جديد أو قديم يرغب باستبدال النظام الحالي بنظام جديد. نعم أعلم القرار صعب والخيارات متعددة، والتقييم صعب يحتاج الى معرفة وخبرة.

لتسهيل اختيار برنامج إدارة لمطعمك أو مقهاك ، اقدم إليك ١٠ أسئلة لتطرحها على نفسك قبل اتخاذ قرارك:

 

١. هل حقا احتاج الى نظام ادارة لمطعمي أو مقهاي؟

تعتمد الاجابة عن هذا السؤال على حجم المطعم ودرجة تعقيده. يمكن أن تساعد برامج إدارة المطاعم في تبسيط وأتمتة العديد من المهام ، مثل تتبع المخزون وإدارة جداول الموظفين ومعالجة المدفوعات. يمكن أن يوفر هذا الوقت ويحسن الكفاءة، مما يساعد المطعم في النهاية على العمل بسلاسة أكبر.

أما اذا كان مطعمك يعمل بشكل جيد باستخدام جدول بيانات بسيط أو حتى مفكرة لتتبع مخزونك وطلباتك، فقد لا يكون هناك فائدة من استخدام نظام لإدارة المطاعم، وخصوصا اذا كان مطعمك صغير ولديك عدد محدود من العملاء.

٢. ما هي الخصائص المهمة بالنسبة لك ويجب توافرها في نظام ادارة مطعمك؟

بالتأكيد كصاحب مطعم أو مقهى تولي أهمية أكبر لميزات معينة على غيرها، مثل أدوات إدارة علاقات العملاء (CRM) أو قدرات إعداد التقارير والتحليلات أو طرق الدفع. سيساعدك فهم ما هو مهم بالنسبة لك في تضييق نطاق الخيارات وإيجاد حل يناسب احتياجاتك.

على العموم انصحك ان تولي هذه الخصائص الرئيسية اهتماما عند اختيار نظام ادارة لمطعمك ما يلي:

سهولة وسرعة الاستخدام:

توفر على نفسك الكثير من الوقت والجهد والمال عندما تتعامل مع نظام سهل الاستخدام، لا يتطلب نظام ادارة المطاعم سهل الاستخدام تدريب للموظفين ويتم العمل به مباشرة أو خلال وقت قصير. كما يسرع من انتاجية الموظفين وخصوصا للمطاعم المزدحمة ، حيث يمكن لنظام بديهي وسهل الاستخدام توفير وقت الموظفين وعدم إحباطهم.

انشاء وتحديث قائمة الطعام بشكل بديهي:

وضعتها بشكل منفصل للتأكيد على أهميتها حيث يمكن أن تكون واحدة من أبرز التحديات التي تواجه المطاعم. حيث ان القائمة تتغير بشكل دوري أو حتى يمكن ان تضطر الى اخفاء منتجات من القائمة وذلك لأسباب متنوعة. لذلك خلال تكوين القائمة البديهي ، يمكنك تقليل الوقت والجهد اللازمين لتحديث أو تحسين قائمتك.

التشخيص والتخصيص:

برأيي كل مطعم لديه احتياجات تختلف ولو بشكل بسيط عن اي مطعم آخر، لذلك من الضروري العثور على نظام يسمح لك بتخصيص البرنامج وفقًا لمتطلباتك الخاصة. أو اضافة البراند الخاص بك بكل سهولة على النظام وتقاريره وفواتيره. وعلى سبيل المثال، يُمكنك النظام من تبسيط الترتيب عن طريق إزالة عناصر معينة أو إضافة أزرار خاصة للمنتجات أو الخيارات التي يتم طلبها بشكل متكرر.

توافق الأجهزة:

من الضروري أيضًا التأكد من أن نظام ادارة المطاعم الذي تختاره متوافق مع أجهزتك الحالية ، مثل محطات نقاط البيع (POS) أو غيرها من معدات المطاعم. يمكن أن يساعد ذلك في ضمان انتقال سلس وسلس عند تنفيذ النظام الجديد.

مبني على نظام السحابة أو وخوادم محلية:

هناك اعتبار آخر مهم عند اختيار نظام ادارة المطاعم وهو اختيار نظام قائم على السحابة أو نظام مثبت على الخادم الخاص بك. كلا الخيارين لهما مزايا وعيوب ، لذا فهو يعتمد على تفضيلاتك واحتياجات مطعمك. على سبيل المثال ، إذا كنت ترغب في ضمان أمن وخصوصية البيانات ، فقد يكون النظام القائم على السحابة هو الخيار الأفضل.

٣. ما مدى أهمية الأمان وحماية البيانات؟

يعد الأمان وحماية البيانات من الاعتبارات الهامة عند اختيار أي برنامج ، خاصة بالنسبة للمطعم الذي يهدف إلى الحفاظ على معلومات العميل آمنة ومأمونة. عند تقييم حلول نظام ادارة المطاعم المحتملة ، تأكد من البحث عن ميزات مثل التشفير وحماية كلمة المرور ، بالإضافة إلى التزام البائع بالحفاظ على معايير عالية لتكامل البيانات والخصوصية.

٤. كم عدد الفروع التي يمكن للنظام التعامل معها؟

أنا متأكد من أنك تحلم بتوسيع وفتح فروع جديدة لمطعمك. ستحتاج إلى اختيار نظام ادارة لمطعمك يمكنه بسهولة استيعاب وتوسيع نطاق عملك المتنامي. قد يتطلب ذلك التحقق من إمكانيات النظام لإدارة مواقع أو مواقع متعددة وأي رسوم أو قيود مرتبطة بهذه الوظيفة.

بالإضافة إلى ذلك ، ضع في اعتبارك ما إذا كان النظام يوفر نظامًا أساسيًا مركزيًا لإدارة جميع مطاعمك (سحابي أو من خلال شبكة الانترنت) أو ما إذا كان كل موقع سيكون له مثيله الفريد من البرنامج.

في النهاية ، يعتمد الاختيار على احتياجاتك الخاصة كمالك مطعم وما هو الأكثر أهمية بالنسبة لك من حيث الكفاءة والمرونة.

٥. ما نوع المأكولات التي تتخصص فيها أو تقدم معظم عناصر القائمة الخاصة بك منها (على سبيل المثال ، الإيطالية ، والآسيوية ، والوجبات السريعة ، وما إلى ذلك)؟

يعد هذا ضروريًا عند اختيار نظام الادراة لمطعمك، حيث قد تتطلب المطابخ المختلفة ميزات وقدرات متخصصة. على سبيل المثال ، إذا كنت متخصصًا في المطبخ الآسيوي ، فقد ترغب في البحث عن نظام يمكنه دعم ميزات مثل تدفق ترتيب القائمة المخصص أو طرق دفع محددة مثل تطبيقات محفظة الهاتف المحمول. وبالمثل ، إذا كان لديك مطعم للوجبات السريعة ، فستحتاج على الأرجح إلى نظام ادارة يمكن أن يساعد في تبسيط العمليات مثل تلقي الطلبات وبرامج ولاء العملاء.

يجب أن يكون نوع المطبخ الذي تتخصص فيه أو تقدمه في مطعمك أحد الاعتبارات الرئيسية عند تقييم حلول ادارة المطاعم المحتملة.

٦. ما هي خيارات الدفع المتاحة في النظام؟

بالإضافة إلى النظر في الميزات والقدرات الأساسية لأي نظام ادارة للمطاعم، من الضروري أيضًا مراعاة خيارات الدفع التي يدعمها النظام. قد يشمل ذلك ميزات مثل مدفوعات محفظة الهاتف المحمول ، أو الطلب من داخل التطبيق ، أو تقسيم الفواتير ، اعتمادًا على متطلبات مطعمك وعملائك. بصفتك مالك مطعم ، فأنت بحاجة إلى التأكد من تحسين سهولة الطلب وعملية الدفع لزيادة رضا العملاء بالإضافة إلى الربحية. لذلك ، من الضروري إجراء تقييم دقيق لخيارات الدفع المتاحة في أي نظام ادارة لمطعمك والتأكد من أنها تلبي احتياجاتك الخاصة.

على سبيل المثال ، إذا كنت تدير مطعمًا سريع الخطى وسريع الخدمة ، فيجب عليك إعطاء الأولوية للنظام الذي يقدم الطلبات داخل التطبيق أو مدفوعات محفظة الهاتف المحمول. وبالمثل ، إذا اشترى عملاؤك منتجات بشكل فردي وليس كجزء من وجبة محددة ، فقد تحتاج إلى نظام يدعم وظيفة الفاتورة المنقسمة.

٧. ما نوع التقارير التي يقدمها النظام؟

تأكد من مقدار التفاصيل التي يمكنك الحصول عليها في سجلات الطلبات وملفات تعريف العملاء ، بالإضافة إلى أنواع ميزات التقارير التي يقدمها النظام.

بصفتك مالك مطعم ، من المحتمل أن ترغب في نظام يوفر تقارير مفصلة عن سجلات الطلبات وملفات تعريف العملاء حتى تتمكن من اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن عملك. قد يشمل ذلك متوسط قيم الطلبات والعملاء المتكررين ومعدلات التحويل لقنوات المبيعات مثل الطلبات عبر الإنترنت أو تطبيقات الأجهزة المحمولة.

٨. هل يصور سلوك العملاء؟

يجب أن يقدم نظام إدارة الأصول الجيد ميزات تساعدك على فهم وتتبع واتخاذ الإجراءات بناءً على سلوك العميل. قد تتضمن ميزات مثل التقارير السكانية للعملاء وسجل الشراء أو القدرة على تخصيص التسويق ، مثل برامج الولاء وفقًا لتفضيلات كل عميل. يعد فهم سلوك عملائك أمرًا ذا قيمة لأي عمل تجاري ، ولكن يمكن أن يكون كذلك بشكل خاص لمالك المطعم الذي لديه اتصال مباشر مع عملائه بانتظام.

٩. ما نوع خيارات الدعم والتدريب المتاحة؟

في الوقت الحاضر ، أصبح التدريب مكلفًا متخصصا ؛ يُفضل اختيار نظام ادارة للمطاعم يدعم احتياجاتك التدريبية من خلال مجموعة واسعة من الدورات التدريبية والدورات المتاحة لتلبية الاحتياجات المختلفة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يكون دعم العملاء عاملاً مهمًا عند تقييم خيارات للأنظمة المختلفة. يمكن أن يساعدك النظام الذي يقدم دعمًا جيدًا للعملاء في مهام مثل استكشاف الأخطاء وإصلاحها أو حل المشكلات الفنية وتقديم إرشادات أكثر عمومية حول استخدام النظام بشكل فعال.

على سبيل المثال ، قد تقدم بعض الأنظمة دورات تدريبية عبر الإنترنت أو ندوات عبر الإنترنت ، بينما قد يوفر البعض الآخر تدريبًا شخصيًا في مطعمك. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يكون دعم العملاء متاحًا عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني أو الدردشة الحية حتى تتمكن من الحصول على المساعدة بسرعة عند الحاجة.

في النهاية ، سيعتمد الدعم والتدريب المتاحان على احتياجاتك وتفضيلاتك كمالك مطعم.

١٠. ما هي تكلفة النظام المطلوب؟

يمكن أن تختلف تكلفة نظام إدارة المطاعم بشكل كبير اعتمادًا على عدة عوامل ، مثل الميزات والتدريب والإمكانيات التي يوفرها. يجب أن تدفع أكثر مقابل الأنظمة التي تقدم وظائف متقدمة أو تكاملًا مع الأنظمة الأخرى. بالإضافة إلى ذلك ، قد يفرض بعض مزودي انظمة ادارة المطاعم رسومًا إضافية لخدمات الدعم أو التدريب ، لذلك من الضروري احتساب هذه التكاليف في ميزانيتك الإجمالية عند تقييم الخيارات المختلفة.

في النهاية ، يجب أن تكون تكلفة نظام إدارة مطعمك متوازنة مع قيمتها في مساعدتك على تحقيق أهداف عملك وإدارة مطعمك بشكل أكثر فعالية.

وأخيرا، ضع في اعتبارك عوامل مختلفة عند مقارنة أنظمة إدارة المطاعم المختلفة ، على سبيل المثال ، التكلفة وميزات إعداد التقارير ودعم العملاء وخيارات التدريب. بصفتك صاحب مطعم ، ابحث عن نظام ادارة المطاعم الذي يمكنه مساعدتك في تحقيق أهداف عملك بوظائف عملية ومن خلال تقديم ميزات قيمة.

بالإضافة إلى ذلك ، تأكد من أن خدمة العملاء الخاصة بهم ستدعم احتياجاتك التدريبية المستمرة. وضع في اعتبارك أنه من الضروري العثور على نظام يلبي احتياجاتك وميزانيتك - وبهذه الطريقة ، يمكنك إدارة مطعمك بشكل أكثر إنتاجية.

ما رأيك؟ هل تظن اننا قد نسينا سؤالا؟ رجاءا شاركنا رأيك في التعليقات.

    1 out of ...
    Visa Mastercard Cash