سبعة طرق لإدارة العمليات في مطعمك ببساطة ونجاح

سبعة طرق لإدارة العمليات في مطعمك ببساطة ونجاح

 

لاشك أن جائحة كورونا هدّدت الكثير من مصالح المطاعم في أنحاء العالم، ولعلها أصابت الكثيرين بالهلع عن الطريقة الصحيحة لإدارة العمليات في مطاعمهم. فالبعض اضطر لتغيير سياسته، والبعض الآخر قام بتعديل القوائم بما يتوافق مع خيارات التسليم والتوصيل، البعض ربما لجىء لتخفيف اليد العاملة في المطعم، وآخرون  أبقوا على موظفيهم وفق معايير معينة وخفض في التكاليف بدلاً من الأعداد.

والآن وبعد أن بدأ العالم يعود لمنحاه الطبيعي، أيضاً لا تزال هناك بعد الصعوبات التي يواجهها أصحاب المطاعم أو هيئتها الإدارية لإدارة العمليات في المطاعم، لكن علينا أن ندرك أن هذه المسألة تعتمد على مدى الكفاءة والثقة بالدرجة الأولى والتي تنتج عن مدى رضا العملاء، مع الحذر الشديد من اقتراف الأخطاء.

سواء كنت تمتلك مطعماً كبيراً أو متوسطاً أو حتى صغيراً، فأنت بالأساس تهدف إلى الربح، وحتى تحقق هذا الربح الذي تبحث عنه، قمّ بتطبيق النصائح السبع الآتية:

 

1.التواصل

سواء كان التواصل مع موظفيك، أو حتى التواصل مع زبائنك وعملائك، أو مع موردي الأغذية لمطعمك، فمسألة التواصل هي أمر حتمي يقودك لتحقيق النجاح. ومن المهم أن تجد حلقة وصل ما بين هذه الأطراف الثلاثة، إما من خلال تعيين الموظف المناسب لإجراء الاتصال مع المورد وآخر للتواصل مع العملاء، من خلال الاستبيانات، أو حتى تخصيص عروض خاصة بهم، أو بتبليغهم بأحدث العروض، والتعديلات على القوائم، ومن المهم الصدق في التعامل معهم ومنحهم الخصوصية.

وبالنسبة لموظفيك فمن المهم أن تمنح كل منهم وصف وظيفي مكتوب يساهم في تعريف كل شخص بطبيعة عمله ومسؤولياته، والنطاقات التي بإمكانه التحرك فيها بشكل يحقق تواصل ثنائي الإتجاه فعال.

بالنسبة للموردين، فمن المهم إبلاغهم بأية تحديث على سلسلة الإمدادات، وتشجيعهم على إطلاعك أيضاً على كل ما هو جديد، وأن يكون هناك اتصال ما بين فترة من الأخرى للتذكير بمستلزماتك ومعرفة مدى كفايتها لديهم.

2. التكنولوجيا

واجهت العديد من المطاعم مشكلة كبيرة في سلسلة التوريد، لا سيما مع تأخر وصول بعض البضائع إلى الموردين، لذا فإن إدخال الأنظمة التكنولوجية الحديثة، سيساهم في تجميع البيانات التي تحتاجها، ومنحك التحليل اللازم لوضع تقييم وإيجاد البضائع البديلة، وتساعد موظفيك على تحسين إنتاجيتهم في العمل.

لذا فمن المهم الحصول على أفضل نظام POS بتكلفة تتناسب مع ميزانيتك، وبالفعل فإن الأنظمة الحديثة قد تطورت بشكل جيد لتراعي جميع متطلبات عملك، سواء من الجرد الآلي للمخزون، حجم المطعم، عدد الموظفين، سعة المكان، وجميع هذه التفاصيل تصبّ في مصلحة عملك.

أيضاً من المهم تأسيس صفحة ويب خاصة بمطعمك، تعرض قائمة الطعام، وترتبط مع تطبيقات توصيل الطعام، أو حتى من خلال تطبيق خاص بك للتوصيل واستلام الطعام، ومن المهم دائماً توسيع نطاق وصولك إلى عملاء جدد، مع الحفاظ على العملاء الأصليين ومنحهم عروضاً خاصة.

3. التدريب

كما ذكرنا سابقاً من المهم منح كل موظف وصف وظيفي يوضح طبيعة العمل والمهام، ولكن هل هذا كافياً.. بالتأكيد لا، فمسألة التدريب تلعب دوراُ كبيراً في التأكيد على مهام كل موظف، مع اختبار مدى ادراكه وفهمه لها، وإذا ما كانت هذه النشاطات المطلوبة منه تتلائم مع إمكانياته واهتماماته أيضاً.

كما سيتيح لك النظام التكنولوجي الفرصة للإطلاع حتى على هذه البيانات والتقييمات الخاصة بموظفيك، كما ستتمكن من إعداد التدريبات الملائمة بواسطة الكمبيوتر، الذي يتيح لك دراسة التكاليف مقابل المهام.

 

4. ركز على إعداد قوائم ببيانات العمليات في المطبخ، مثل:

- تجهيزات المطبخ: المكونات المطلوبة ، الكميات المطلوبة ، الجرد ، متطلبات التخزين.

- فحص المطبخ: الوظائف المطلوبة في بداية ونهاية المناوبة: حصر المخزون ، ومتطلبات الصرف الصحي ، وأية مهمات متعلقة.

- قائمة مراجعة المشرف أو المدير: ما الأشياء التي يجب استكمالها قبل نهاية اليوم، مثل إجراءات تنظيف المطبخ ودورات المياه والتعقيم، إعادة تخزين الأطعمة، تجديد المستلزمات، وضع تغييرات على القائمة.

- بالإضافة إلى التدريب الشامل على التكنولوجيا على نظام نقاط البيع، لتحقيق نتائج فعالة تخدم مصلحتك، وتجنب الوقوع في الأخطاء.

 

5. العدالة والتوازن

كن عادلاً في تطبيق القوانين، والمتطلبات من كل الموظفين بالتساوي، كما احرص على تحقيق التوازن والاتساق في معرفة متطلبات ومستلزماتك مطعمك بما يتوافق مع الميزانية وتوقعات تحقيق الأرباح.

وبنفس الطريقة قم بإعدد قائمة الطعام مع الأسعار التي تتناسب مع كل منها وفقاً للميزانية، التكلفة، الحجم، الوزن، والمكونات، والتي تخفف التكلفة عليك من جانب وتحقق لك الربح من جانب آخر، وما بين الأطباق المفضلة لدى عميلك وبين التجديدات التي تود إضافتها لقائمة طعامك.

من المهم أيضاً أن تضيف إلى نظامك التكنولوجي كودات أو اختصارات رقمية لكل صنف ولكل مكون وقسم ينتمي إليه على قائمة الطعام.

6. ضع أولوية للعميل

حتى تتمكن من النجاح وتحقيق الربح لمطعمك، من المهم بناء قاعدة عملاء موالين ومخلصين لمطعمك، وحتى تحقق ذلك، نعود لنؤكد على أهمية التواصل الفعال، التعامل بلطف، تلبية احتياجاتهم، تقبل شكاويهم ومحاولة إيجاد حلول سريعة لهم.

القيام بعمل استبيانات أو دراسة الشكاوى تجاه صنف معين من عناصر قائمة الطعام، إضافة مجموعة من الأطعمة للأقليات أي الزبائن ذوي الطلبات الخاصة، مثل أطعمة خالية من الغلوتين، أطباق الكيتو، أطباق للنباتيين.

أيضاً مراعاة الجانب اللوجيستي للخدمة، مثل توفير أماكن اصطفاف السيارات، سهولة الوصول إلى المكان، وتهيئة المكان ليتناسب مع توقعاتهم سواء من حيث الديكورات، أو حتى البيئة العامة.

7. تواصل مع أرزاق بلس، للتعرف على خيارات التوريد

قم بتحميل تطبيق أرزاق بلس، والذي يوصلك بـأفضل الموردين ومصادر الأغذية، للتوصيل السريع والمتخصص للمجمدات والمبردات، في 24 ساعة فقط، ولـ 170 مدينة في السعودية،  فأرزاق تساهم في تسهيل وتبسيط عمليات إدارة مطعمك، من خلال الخدمات التي تحقق لك المصداقية والكفاءة التي تحتاجها لتحسين سمعة مطعمك، ولتجنب الأخطاء، والربط التكنولوجي، وضبط سلاسل التوريد