دليلك الأفضل للتفوق في التفاوض مع كبار الموردين لأصحاب المطاعم والمقاهي

دليلك الأفضل للتفوق في التفاوض مع كبار الموردين لأصحاب المطاعم  والمقاهي

هل لديك أية مخططات للإستثمار في مشاريع الأغذية والمشروبات في المستقبل القريب؟

هل تدرك ما هي التحديات التي قد تواجهك كمستثمر في هذا المجال، أو يواجهها بشكل عام أصحاب المطاعم الصغيرة والجديدة، الطهاة، البائعين، وأصحاب الفود ترك ،وتحديداً عند البحث عن موردي الأغذية المناسبين، فيما يختص  بالتزويد بقوائم الجرد للواردات؟

وفق آخر الإحصاءات، فإن أصحاب المطاعم الجديدة يتعرضون لتحديات كبيرة ومنافسة شرسة منقبل أصحاب المطاعم والموردين، لأنهم يعتبرون كسمكة صغيرة في محيط كبير.وحتى تواجه هذه التحدي بتفوق، سنقدم لك معلومات هامة ترشدك كيف تحصل على مورد جيد، وسعر مناسب يتناسب مع ميزانيتك. وبعد الانتهاء من المقالة، يكون لديك فكرة جيدة عن كيفية التفاوض مع الموردين في مجال الطعام.

التحديات التي تواجه المطاعم الصغيرة عند البحث عن مورد

يشكل إيجاد مورد للطعام أمر مزعج لأي صاحب مطعم مبتدىء، لا سيما إذا لم يكن مطعمه مشهور ومعروف،  بما أن مورد الأطعمة هو الخطوة الأهم لإيصال الإمدادات الغذائية في الوقت المطلوب والمحدد. وبدون المورد المناسب لا يوجد منتج بالأساس. خاصة إذا كنت تمتلك برادات ومستودعاً لتخزين الأطعمة والمكونات المطلوبة، فهذا يتطلب تسليماً منتظماً لإمداد مطعمك بالمواد المطلوبة وتجديد المخزون، وسيكون من ضمن الإجراءات الشائعة التي ستواجهها هو أن الموردين عادة ما يفضلون تسليم المواد بالجملة (بالكميات)، لكونها توفر عليهم التكلفة.

أهم تحدي بالتخزين

عند إنشاء مطعمك تجتهد حتى توفر المصاريف التشغيلية ومنها اختيار مستودع صغير وهنا تواجه تحديات مختلفة لعل واحدة منها هي مستوى النظافة ، والذي يشكل قلقاً مع طول فترة تخزين الإمدادات، كما محدودية المساحات،تلف السلع والتي تسبب خسائراً مادية لا سيما الأغذية والتي تتطلب مستويات معينة من التبريد.

لذا ضع في اعتبارك عند التسوق من بائعي الجملة للأغذية،اختيار من يضع احتياجاتك أولوية ويقدم خدمات تتوافق مع قدراتك اللوجستية.

كيف يتسبب موردي الأغذية بالإحباط للمطاعم الصغيرة

غالباً، ما يتجنب البائعين وموردي الأغذية المطاعم التي تطلب كميات قليلة،  وهذا أمرُ قد يتسبب في نفاد مخزونك من الكميات والمكونات المحددة لأطباقك، وبطبيعة الحال فالموردين لاينبهون المشتري (صاحب المطعم) الصغير إلى هذه النقطة، بل قد يُرهق بتقديم  العديد من القوائم والأوراق، قبل أن يوافقوا على الطلب الأول له بالأساس.

بالإضافة إلى كونهم قد يدرجونك في دورة مبيعاتهم الزمنية بما يتوافق مع مصالحهم، والتي قد تتسبب لك بالتعطل وتورطك في مزيد من الإجراءات لتبقى تحت سيطرتهم هم. لذا إذا واجهت أياً من ذلك قم فوراً بإلغاء الصفقة برمتها وابحث عن بائع أو مورد تتناسب دورة مبيعاته مع جدولك الزمني

كيف قد يستغل الموردين والباعة المطاعم الصغيرة

بالنسبة للمطاعم الكبرى ولكونها تتطلب كميات أكبر من التوريد والإمدادات، فإن ذلك يحقق لها هامش خصومات من  60 إلى 80٪ . وذلك بالطبع على عكس المطاعم الصغيرة والناشئة التي تكون متطلباتها ضمن نطاق ضيق، لذا فإنهم يضطرون للشراء بأسعار أكثر كلفة، سواء من الموردين أو المسوقين.

أساسيات التفاوض مع الموردين

سواء كنت طاهي، صاحب مطعم، أو صاحب فود ترك، فبإمكانك استخدام هذا الدليل والذي يقدم مجموعة من الأفكار حول كيفية التفاوض على أسعار وخدمات الموردين. وكما من شأنه أن يمنحك عدداً من النصائح التي تمنحك ميزة تنافسية، وتحفزك على توفير المال، وتكثيف الوقت والتركيز لكسب رضا العميل.

احصل على أفضل خدمة من موردي المواد الغذائية

ضع قائمة المكونات الخاصة بك

قبل التواصل مع أي مودر ، قم بإدراج جميع المكونات والمواد الرئيسية ذات الأولوية في صنع أطباق مطعمك. تحقق من أن ما تتضمنه قائمتك يتماشى مع المستلزمات الحقيقية التي تحتاجها، والتي تمون عملياتك اليومية. وكخطوة أولى، يجب عليك تقدير وتوقع عدد الطلبات بالضبط التي تتوقعها لكل قائمة من الطعام، وما أهم الإمدادات التي تدخل في إعدادها.

وعندما تشعر أنك شكلت قاعدة جذب لزبائنك، قم بإنشاء شبكة من الموردين الغذائيين

 قُم بإجراء أبحاثك

قبل وقوع اختيارك على موردي المواد الغذائية الذين تودّ التعامل معهم، ابحث دائماً عن معلومات حول منافسينهم والعروض التي يقدمونها، وشكل لنفسك شبكة لموردين مختلفين، لدى كل منهم تكاليف مختلفة، ثم ضع قائمة بجودة وقيمة امدادات كل منهم، واختر منها ما يناسبك.

سيمنحك هذا الأجراء الفرصة، لتعزيز شبكة معارفك، والحفاظ على مستوى مرتفع للمفاوضات مع كل منهم. ولحسن الحظ فإننا في عصر الانترنت قادرين على جمع المعلومات التي نحتاجها بنقرة واحدة.

 احرص على التوافق بين السمعة الخاصة التي تود صنعها لعلامتك التجارية والمواصفات التي تقدمها

لكل شكل من خدمات الطعام سوق محدد يتطلع إليه، تعتمد على أذواق محددة مما يصنع العملاء المحتملين، تأكد من أنك قمت باستيفاء وضع مواصفات الخدمة التي تقدمها، وأنها فعلياً تعبر عن علامتك التجارية بشكل واضح.

فإدارة مؤسسة من فئة الخمس نجوم لا يمكن مقارنتها بأعمال أكشاك والفود ترك. لذا يتحتم على موردي المواد الغذائية الذين تعمل معهم، الامتثال لمعاييرك الخاصة، من حيث تقديم النكهات والإمدادات المناسبة، وتذكر أن الأمر لايتعلق بالسعر أو التكلفة لهذه الخدمات، بقدر الإلتزام بمنهجية واضحة للمعايير.


 اختر الموردين الذين يقدمون لك أكثر الأسعار ثباتا

يتوجب على موردي الأغذية تقديم أسعاراً ثابتة للسلع الأساسية، وعادة ما يقدم لك البائع خصماً ثابتاً أيضاً، فحتى وأن تغيرت أسعار السلع الأساسية حسب العرض في السوق، يجب أن لايتغير الخصم الثابت لك كعميل. كما عليك الانتباه إلى ارتفاع أسعار هذه السلع وانخفاضها فعلياً، فلا يمكن أن تبقى على سعر محدد بغض النظر عن ارتفاعه أو انخفاضه.

السداد المبكر بالنسبة للموردين هو قيمة إيجابية لا تنسى أن تستثمرها، بحيث تطلب خصومات عند السداد، قديكون التعامل المعتاد بواسطة بطاقات الائتمان، لكن يفترض أن يكون للسداد النقدي دفعة واحدة خصم خاص أيضاً.

 تقديم عروض مضادة للموردين المحتملين

اطلب من موردين مختلفين قائمة عروض وأسعار، لتوحي لهم بوجود منافس، بشكل يجعلهم يقومون بتخفيض أسعارهم لصالحك.

ومن المهم أن تكون على علم بسعر السلع الأساسية في السوق لتحصل على صفقات أكثر ربحاً.

 بنود العقد

عند عقد اتفاقية مع بائع يناسب تطلعاتك، ضع كل البنود والشروط وفي بنود ضمن العقد، بشكل واضح ودقيق وتفصيلي، لضمان الجودة، والخصومات وإجراءات الدفع والتسليم السلس والصحيح.

أبرز الأمور التي ينبغي على صاحب المطعم العثور عليها في مورد الأغذية

هناك أدوار وإلتزامات لا يجب تفويتها عند البحث عن مسؤول لتوريد المواد، لأن أي خلل في مواعيد التسليم أو في الجودة قد يؤثر على عملك ويعرض سمعة مطعمك للخطر.


خيارات الدفع

هناك خياران للدفع سيطلبهما البائع. تكلفة المواد بالإضافة إلى التكلفة الثابتة أو تكلفة المواد بالإضافة إلى نسبة مئوية معينة تبلغ 5٪. لذا احرص على التفاوض دائمًا على تكلفة البضاعة بالإضافة إلى التكلفة الثابتة.فغالباً ما ترتفع تكلفة المنتجات الغذائية بسبب منحنى العرض واطلب، وهذا يسمح لك بتحقيق هامش ربح جيد.

التسليم بالوقت

الوقت عامل أساسي وهام لا يمكن التهاون فيه، فالوقت يعني المال بإختصار.

وبالنسبة لك كصاحب مطعم فإن العمر الإفتراضي لمخزون الطعام يشكل ضرورة حتمية لخدمات المطعم وجودة منتجاته، وبالتالي فإن السجل الجيد لحفظ المخزون يعزز من قيمة عملك ويجنبك الخسائر من جهة، ويوطد علاقاتك مع العميل الخاص بك كما مع المورد. لذا حدد الحد الأدنى والحد الأقصى من الطلبات التي يمكن تسليمها.

لا تعرض نفسك لتكدس المؤونة والمواد بشكل كبير في مطعمك أو مخازنك، لأن ذلك سيعرضك للخسارة، فما بين توقيت شراء البضائع وبيعها أو تقديمها قد تتعرض هذه السلع للتلف إذا لم يكن عليها طلب يتماشى مع كميتها.

لذا يفضل أن تعقد اتفاقية مع مورد يوفر لك احتياجاتك أولاً بأول وحسب الطلب.

ضمان الجودة

من المهم أن يوفي المورد بتقديم جميع المعايير والمواصفات التي تضمن لك جودة السلعة، وأن يتأكد بنفسه من ضمان جودة الإنتاج، التعبئة، المناولة والشحن.

والتي تشتمل على المعايير الآتية:

  • تحليل المكونات
  • تتبع المنتجات الغذائية
  • الصرف الصحي
  • إدارة مسببات الحساسية
  • أنظمة التحكم في العمليات

توافر الطلب

لتأكد من أن ظروف المورد تتماشى مع توقيت تسليم طلبا تكفي الموعد المحدد، ويا حبذا لو كان هذا البائع يوفر سلعاً لمنشأة أخرى في نفس منطقتك، مما يضمن استهلاك السلع بشكل دوري قبل نهاية عمرها الإفتراضي، لا سيما عندما يكون الطلب عليها مرتفعاً.

وتأكد من أن المورد الخبير والجيد سيكون جاهزاً دائماً للوصول لمصدر منتجاتك وإيصالها إليك في الوقت المناسب ومراعاة دقة مواعيد تسليمها.

وأخيرا نصيحة إضافية؛ الصفات التي يجب أن يبحث عنها صاحب المطعم في أفضل مورديه

هل تصدق أن إيفاء المورد أو المندوب بمتطلباتك يساهم فيجعل عملك ناجحاً أو فاشلاً؟

فالسلع منخفضة الجودة تفقدك عملائك المحتملين، وقد يقاطعون منشأتك أو يتنجبونه، عدا عن السمعة السيئة التي قد تروج عن مشروعك، وهذا ما لن تقبله أبداً.

لذا تعرف على القيم التي عليك أن تبحث عنها كصاحب مطعم في مورد الأغذية:

  • يجب أن يكون المورد متواجداً في جميع الأوقات لتلبية المواد المطلوبة لمنشأتك.
  • سهولة التواصل مع المورد، المصنع والمسؤول عن الإمدادات بشكل يلبي تطلعاتك.
  • الصدق هو دائماً هو طوق النجاة لأعمالك، ولإنشاء علاقات عمل ممتازة مع عملائك ومع المورد الذي تتعامل معه، فيجب أن تنشد التمسك بالقيم الأخلاقية، الوفاء بالعهود والإتفاقيات، وحتى تتمكن من معرفة ذلك إقرأ المراجعات المتوفرة على صفحة موقعهم الإلكتروني، أو تتبع إشادات العملاء الآخرين بهم وبخدماتهم.
  • يتوجب على المورد أو المندوب الجيد بجميع الإيفاء بجميع اللوائح الحكومية
  • يجب أن يكون البائع ليناً قادراً على التكيف ودعم عملائه.
  • قادراً على تلبية الإتفاقيات في جميع الأوقات.
  • يجب فرض التسعير العادل لتحقيق شراكة طويلة الأجل.
  • يتحتم على البائع الجيد، احترام بنود العقد، لتحقيق المكسب للطرفين، والمساهمة في تحقيق النجاح لمطعمك من جهة، والطلب المتزايد على المواد التي يقدمها المورد.

نحن في أرزاق بلس ArzaqPlus نحرص على الإلتزام بمواعيد التسليم لعملائنا. وأن نكون دائماً محلثقتهم، والحفاظ على مصالحهم بإنشاء حزم مصممة خصيصاً للمطاعم، الطهاة، أصحابشاحنات الطعام والتي تلبي احتياجاتكم اليومية

ونضمن لكم في أرزاق بلس، سلسلة التوريد والتسعير النموذجي والتعامل مع المواد المخزنة لكم بعناية، مع التسليم الفوري لكم.

فأهم ما يميز خدماتنا هي منحك الفرصة للتركيز على نمو أعمالك، بينما نعمل على البحث عن مصادر خارجية للسلع تقدم لك الإمدادات بسعر عادل في المملكة العربية السعودية.

 

تفضل بحجز موعد معنا اليوم، وابدأ في تقنين ميزانية مكونات الطعام التي يجب توفرها في منشأتك اليوم.